تابعونا على اليوتيوب

رمضان الأولى

حي على الفلاح

كل إثنين على ساعة 23.20

حي على الفلاح » سلسلة وثائقية أسبوعية ذات مضمون ديني ثقافي تصل مدة كل
حلقة فيها إلى 52 دقيقة، تسعى السلسلة في الحلقات الست على إبراز الثوابت الأساسية في الدين الإسلامي في حرص تام على مصداقية المعلومة في سياقها الزمني والمكاني، ودون إغفال جمالية القصص الشفهية المروية وكيفية الحفاظ عليها حية في الوجدان.
وسيكون المشاهد المغربي على موعد مع ست حلقات:
 » شيخ الجبل  » مولاي عبد السلام بن مشيش قطب الاقطاب والشيخ المربي الذي على يديه تمت مغربة التصوف وامر تلميذه ابو الحسن الشاذلي بالسفر الى المشرق.
الحلقة الثانية : « مدد…… من المغرب الى مصر »
تتطرق الحلقة الثانية الى تلميذ مولاي عبد السلام ومؤسس الطريقة الشاذلية في مصر القطب ابو الحسن الشاذلي وكدا كبار رجالات التصوف المغاربة في مصر ( شيخ الاسكندرية المرسي ابو العباس واسد الصعيد عبد الرحيم القناوي وفقيه طنطا سيدي احمد البدوي ثم الطرطوشي ، سيدي جابر ، وغيرهم.

كان الهاجس الاول طول السفر هو كيف ننقل للمشاهد المغربي واحدا من المواضيع التي تحمل مجموعة من المعلومات التاريخية والدينية في حلة مرفوقة بالمتعة والفائدة ودونما السقوط في البدع والعمل على نشر الخرافة .

الحلقة الثالثة رجال الله
وهم رجالات مراكش السبعة وعلى راسهم سليمان الجزولي الذي أعاد الشاذلية إلى موطنها الأصلي المغرب

الحلقة الرابعة رجال الميعاد
رجال الميعاد » حيث نواصل النبش في رواد التصوف المغربي في القرنين العاشر والحادي عشر الهجري مع الزاوية الشرقاوية بأبي الجعد التي تعتبر معلمة من المعالم الدينية والحضارية بالمغرب.

الحلقة الخامسة « اقرأ » وفيها دعوة إلى متابعة القصة الكاملة لجمع القرآن الكريم.

« أشواق المحبين » وهي حلقة خاصة بتاريخ المديح النبوي، الذي ظهر في المشرق مبكرا، وازدهر مع الشعراء المغاربة والأندلسيين اللذين كان لهم باع كبير في المديح النبوي منذ الدولة المرينية.

من خلال حلقات البرنامج حاول طاقم القناة الاولى جاهدا توفير مادة فلمية ذات جودة عالية بمضمون جديد مثير للانتباه وذو معنى أعمق وأكبر، كما حاول الابتعاد

قدر الامكان عن الصورة النمطية العادية التي يراها الانسان العادي في الاضرحة والمواسم.
لهذا فإن الغرض من هذه السلسلة « حي على الفلاح  » لم يكن يوما ما مقتصرًا على « توثيق » الأشياء التي حدثت في الماضي بل الهدف كان أسمى من ذلك وهو اولا النبش في ذاكرة التاريخ ومحاربة النسيان الجماعي حتى لا ننسى وتعم الاستفادة مع المتعة ، ثانيا خلق مجموعة من التساؤلات لدى المشاهد الذي سوف يعمل على اجاد اجوبة لها سواء من خلال المناقشة او البحث والقراءة وهذا هو الهدف المنشود .

ألبوم صور